آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

الوقت في بعقوبة

دخول الأعضاء

الطقس


تعليمات للباحثين

1- البحوث التي تقدم الى مجلة ديالى الطبية, تقبل على أساس أن الموضوع كتب في احد المواضيع الطبية ولم يقدم الى مجلة علمية أخرى. والملاحظات التالية توخذ بنظر الاعتبار من اجل الاهتمام في كتابة البحوث المقدمة.

2- ينبغي أن تقدم اربع نسخ كاملة بما في ذلك الأشكال والجداول مكتوبة بصيغة النظام الطباعيWord  على درجة عالية من الوضوح, ولن تعاد المخطوطات والاشكال بغض النظر عن القرار التحريري لقبول أو مراجعة أو رفض البحث.

3- البحث يكون مصحوب بتعهد خطي بتوقيع كافة الباحثين يوضح عدم نشر البحث او تقديمة للنشر في مجلة عراقية او دولية اخرى.

4- صفحة العنوان ينبغي أن تتضمن عنوان البحث باللغة العربية والإنكليزية متبوع ب الاسم الصحيح الأول والاسم الأوسط واسم العائلة ولجميع المؤلفين مع الاشارة الى أعلى الدرجات الأكاديمية ومكان عملهم اي عنوان المؤسسة حيث التي تم تنفيذ العمل. تفاصيل اضافية كا اسم وعنوان المؤلف المسؤول عن المراسلات مع رقم الهاتف ورقم الفاكس وعنوان البريد الإلكتروني إن وجد.

5- الملخص يجب ان يكتب بمالايقل عن 200 كلمة وباللغتين العربية والانكليزية ويتضمن العناوين التالية. خلفية الدراسة, هدف الدراسة, المواد وطرائق العمل, النتائج واخيرا الاستنتاجات والتوصيات . اما في تقارير الحالة  ,(Case report) و مقالات المراجعة يجب ان لاتقل عدد الكلمات عن 150 كلمة.

6- الكلمات المفتاحية, يجب ان يتراوح عددها من 3-10 كلمات, يتم الاشارة اليها في نهاية الملخص ويجب ان تكون منتقاه من المكتبة الوطنية للطب، رؤوس الموضوعات الطبية.

7- ينبغي تقسيم النص الرئيسي للبحث الأصلي الى عدة اقسام، ويجب أن يبدأ كل قسم في صفحة جديدة بعد صفحة العنوان:

  • المقدمة: هو أن تعلن بوضوح الغرض والأساس المنطقي لهذه الدراسة.
  • المواد وطرائق العمل: ينبغي أن تحدد الطرق, الأجهزة والمواد الكيميائية المستخدمة مع الاشارة الى التحليل الاحصائي الذي تم اعتمادة اثناء تحليل البيانات.
  • النتائج: تعرض بتسلسل منطقي ويفضل ان تكون متبوعة بالجداول, المخططات والرسوم التوضيحية, فقط للملاحظات الهامة.
  • المناقشة: يذكر فيها اهم ماتوصل اليه الباحث من النتائج الجديدة للدراسة، والآثار المترتبة كما يتم فيها الإشارة إلى الدراسات الأخرى ذات الصلة.
  • الشكر: يقدم للشخص الذي ساهم مساهمة فاعلة وموضوعية للدراسة.
  • المصادر: قائمة تتضمن جميع المؤلفين يتم كتابتهم على ضوء اسلوب فانكوفر اذ يجب أن تظهر في النص على شكل أرقام. عندما تكون الاسماء في القائمة كثيرة, يتم ادراج الاسماء الستة الأولى وإضافة وآخرون, عناوين الدوريات يجب أن تكون مختصرة وفقا للالفهرس الطبي.

يتم إعطاء أمثلة على أشكال المرجع المستخدمة في البحوث على النحو التالي

  • مجلة: الصالحي AR، حسون EH، العزاوي HT J العراقي . لمحة موجزة عن الثعابين في العراق مع إشارة خاصة إلى لدغة الثعبان السامة والمعاملة التي يلقونها. 1987؛ 36: 57-60.
  • فصل من كتاب: البين .AS الميزات المناعية من الوهن العضلي الوبيل. المواضيع في الأعصاب وبحوث العضلات. امستردام. الطبعة ال31 Experta الطبية. 1975. ص. 123-32

    

8- الايضاحات: يشار الى جميع الصور والرسوم البيانية وينبغي طبع الصور على الورق المصقول مع نطاق التكبير إذا كان ذلك مناسبا ويجب وضع علامة التوضيح على الظهر مع الرقم كما يجب ترقيم الجداول على التوالي ويشار لها بعد النص وكل على ورقة منفصلة.

9-  وحدات القياس الدولية يجب الاشارة لها عند استخدامها في البحوث.

10- ينصح المؤلفين او الباحثين لاعتماد قاموس بستر وجماعتة في الإملاء.

11- المقالات والملخصات التي تكتب بالعربية يجب ان تكون مفرداتها من القاموس الطبي الموحد- مجلس الوزراء العرب للصحة - منظمة الصحة العالمية - الاتحاد العربي الطبي.

12- الاختصارات القياسية في العنوان والملخص يجب الاشارة لها بشكل كامل عند استخدامها للمرة الاولى .

13- بعد قبول البحث للنشر على الباحث تزويد المجلة بالنسخة النهائية المعدلة بصيغة النظام الطباعي 1997-2003- حجم الخط 12, وعلى قرص مدمج CD.

14- المخطوطة تعاد الى الباحث لغرض اجراء التعديلات المطلوبة ولا يمكن قبول التعديلات الرئيسية من النص.

15- يتم استيفاء اجور النشر من الباحث والتي يختلف مبلغها من باحث لاخر, اذ يصل الى 100 دولار اذا كان الباحث من خارج العراق و 60 دولار اذ كان الباحث من داخل العراق .